دبي، الإمارات العربية المتحدة, 26 أكتوبر 2021 — /PRNewswire/  دبي، المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الإمارات العربية المتحدة (UAE)، هي أيضًا واحدة من أسرع المدن نموًا في العالم بأسره.  وفي الواقع، من خلال “مؤسسة دبي للمستقبل”، تهدف مبادرة “دبي 10X” إلى دفع دبي نحو المستقبل، وجعل المدينة تتقدم 10 سنوات على المدن العالمية الأخرى.

هيئة كهرباء ومياه دبي (DEWA) هي المزود الحصري لخدمات الكهرباء والمياه في دبي.  ومن أجل إعادة تصور دور قطاع المرافق، فقد أطلقت DEWA هيئة DEWA الرقمية (Digital DEWA) من أجل خلق مستقبل رقمي جديد للمدينة.  في الواقع، تلعب “DEWA الرقمية” دورًا رائدًا في تبني التقنيات الرقمية عبر ركائزها الأربعة — الطاقة الشمسية، وتخزين الطاقة، والذكاء الاصطناعي (AI)، والخدمات الرقمية — مما يجعلها أول مزود للمرافق الرقمية في العالم يَستخدم الأنظمة المستقلة للطاقة المتجددة، والتخزين، والخدمات الرقمية: وعلى هذا النحو، فهي متبنية متحمسة للذكاء الاصطناعي الوليد.

وتُركِّز شركة إنفراكس (InfraX)، ذراع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في “DEWA الرقمية”، على ربط عملائها بخدمات القيمة المضافة من مراكز البيانات والسحابة الخاصة بها.  وتحقيقًا لهذه الغاية، تمتلك إنفراكس شبكة ألياف بصرية آمنة وموثوقة ومستقلة فائقة السرعة تلبي الاحتياجات الذكية للتطبيقات المستقبلية الموعودة في الثورة الصناعية الرابعة.

الحاجة إلى البنية التحتية للاتصالات

قامت DEWA مؤخرًا ببناء حرم جديد للموظفين في محطة جبل علي للطاقة، الواقعة جنوب غرب دبي، بما في ذلك مبنيين سكنيين للموظفين ومبنيين متعددي الوظائف يوفران خدمات يومية بين الطرفيات (E2E) للموظفين الذين يعيشون هناك.  كان من الضروري توفير بنية تحتية عالية الجودة للاتصالات عبر جميع هذه المباني، وإنفراكس بصفتها الهيئة المسؤولة عن تخطيط الشبكة ونشرها، قد اختارت شبكات واي-فاي عالية الجودة، والتي تتميز بالأداء المحسَّن من حيث عرض النطاق الترددي، ووقت الاستجابة، وإدارة الشبكة.

وقبل بدء هذا المشروع، كان يتم تشغيل وصيانة شبكات السكن في مختلف فروع حرم موظفي DEWA بشكل منفصل، مما ينطوي على تكاليف صيانة مرتفعة، من حيث الوقت والمال.  وقد وفرت هذه الشبكات القديمة تجربة بعيدة عن أن تكون مقبولة، مما أدى إلى تعقيد كل شيء بدءًا من تنزيلات الملفات البسيطة وحتى مهام العمل الجوَّالة الأخرى، بما في ذلك المؤتمرات عن بُعد، والتي عانت من وقت استجابة الشبكة الطويل، وعرض النطاق الترددي المحدود، وفقدان الحزمة العَرَضي.  واغتنامًا للفرص التي قدمها المشروع الجديد، فقد أنشأت إنفراكس منصة واحدة تقع في مركز عمليات الشبكة ((NOC، مما يؤدي إلى مركزية إدارة جميع شبكات السكن.  وللمضي قدمًا، ستدعم منصة التحكم هذه مزيدًا من التوسع في شبكات السكن الخاصة بالشركة في المستقبل.

شبكة هواوي المدارة بواسطة السحابة المزودة بأحدث تقنيات  AirEngine Wi-Fi 6

يوفر التعاون بين هواوي وإنفراكس حلاً يلبي مجموعة من الاحتياجات.

  • وصول لاسلكي كليًا من خلال نقاط وصول (APs) Wi-Fi 6 ،AirEngine وهي تُوفِّر عرض نطاق ترددي فائق يصل إلى مستوى جيجابت/ثانية وزمن انتقال يصل إلى 10 مللي ثانية.  وسوف يلبي دعم مجموعة غنية من معايير إنترنت الأشياء (IoT) احتياجات مختلف الخدمات الذكية على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة.
  • البنية المعمارية السليمة لشبكة الحرم ذات الطبقتين.  تُوفِّر البِنية المعمارية لشبكة الوصول والطبقة الأساسية عمليات تشغيل وصيانة (O&M) أسهل بكثير.  ومع تَحسُّن وقت الاستجابة إلى حد كبير، تم تصميم الشبكة لتلائم شبكات الحرم المستقبلية في المستقبل، ولا سيما الحاجة إلى اتصالات طرفية هائلة والوصول إلى الخدمة فائقة السرعة في عصر واي-فاي 6.  ويقلل استخدام أجهزة توزيع الشبكة (المبدلات) الثابتة الأكثر مراعاة للبيئة أيضًا من استهلاك الطاقة والمساحة المادية.
  • منصة عمليات مُدارة بواسطة السحابة لمزود الخدمة المُدار ( MSP ) الموحد، استنادًا إلى منصة Huawei iMaster NCE .  بينما توفر ثلاثة خوادم مادية في مجموعة واحدة موثوقية عالية للغاية، فإن المنصة تدعم بسلاسة التوسع في المستقبل.  وعندما تحتاج أجهزة إضافية إلى الاتصال بالإنترنت، يمكن ببساطة إضافة تراخيص جديدة، مما يقلل بشكل كبير من النفقات الرأسمالية (CAPEX) ونفقات التشغيل (OPEX).

ومن خلال دمج تقنيات البيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، والشبكات المُعرَّفة بالبرمجيات ( (SDN، يوفر هذا الحل أتمتة شاملة وعمليات تشغيل وصيانة ذكية، مما يوفر خدمات سلكية ولاسلكية عالية الجودة.  كما أنه يتيح توفير الخدمة تلقائيًا، ويضمن تجربة ذكية، ويرفع من الحماية الأمنية.  باختصار، إنه يفي اليوم بمستويات الأداء التي تتطلبها مجموعة كبيرة من الطرفيات والتطبيقات الرقمية في الغد.

التعاون التطلعي

الحل عبارة عن بنية تحتية تطلعية للشبكات تستند إلى معايير واي-فاي 6.  فهي تبني بيئة معيشية ذكية لموظفي DEWA، مع ميزات شبكة محسَّنة، من النطاق العريض الفائق والتزامن العالي للمستخدم إلى وقت الاستجابة المنخفض، مما يوفر تجربة مستخدم جيدة، وبالتالي تُعزِّز رضا الموظفين.  وتمهد هذه البنية التحتية الطريق لخدمات رقمية جديدة متنوعة، حتى يتمكن الموظفون من عيش حياة أكثر ذكاءً.

انقر هنا لاستكشاف المزيد من قصص التحول الرقمي الصناعي من صفحة الويب Intelligent IP Pioneers.